المؤسسة المصرفية الفلسطينية تشارك في ورشة العمل التي عقدتها سلطة النقد الفلسطينية بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في ر ام الله

شاركت المؤسسة المصرفية الفلسطينية في ورشة العمل التي عقدتها سلطة النقد الفلسطينية بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في ر ام الله، وتعتبر هذة الورشة هي الأولى من نوعها لبحث سبل تعزيز دور القطاع المصرفي الفلسطيني، من خلال تبادل الخبرات المصرفية ودعم المهارات وعرض المنتجات المالية اللازمة لدعم المشاريع المتوسطة والصغيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة وتحقيق متطلبات وأهداف الشمول المالي بما يحقق تقديم منتجات جديدة للمشاريع المتوسطة والصغيرة لمساعدتها في النمو والتطور.

وشكر معالي محافظ سلطة النقد البنك الأوروبي على قراره ببدء الإستثمار في فلسطين الأمر الذي سينعكس إيجابيا على زيادة فرص الحصول على التمويلات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتشجيع القطاع الخاص.

وأشار معالي المحافظ إلى أهمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة كونها تمثل 95% تقريبا من الإقتصاد الفلسطيني الذي واجه تحديات أهمها صعوبه في الوصول إلى مصادر التمويل.

تضمنت ورشة العمل مناقشة المنتجات المالية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مثل خطوط الإئتمان، وبرنامج تمويل التجارة، فضلا عن الخدمات الإستشارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وفرص التعاون بين البنك الأوروبي والبنوك ومؤسسات التمويل في فلسطين ليتم تنفيذ برامج البنك من خلالهم كما تم إستعراض تجارب بعض عملاء البنكفي دول أخرى كالأردن.

ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة المصرفية الفلسطينية هي من المؤسسات الرائدة في مجال التمويل في فلسطين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، وتعود جذور المؤسسة للثمانينات حيث كانت من أول الجهات التي قدمت التمويل للمشاريع في فلسطين، وتقدم المؤسسة برامج تمويل متنوعة وبأحجام مختلفة حسب احكام الشريعة الإسلامية للأفراد وللمشاريع وبشروط ميسرة بهدف تحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية وتركز على إيجاد فرص عمل ودعم صمود المواطنين وتمكينهم اقتصاديا.

كما تقدم المؤسسة برامج خاصة لدعم النساء والشباب والرياديين بالإضافة إلى خدمات مساندة للمستفيدين من برامجها المختلفة كخدمات التدريب والتشبيك مع جهات أخرى للترويج والتسويق لأعمالهم.